GOD IS LOVE

اهـ؛ـلا ومـ؛ـرحـ؛ـبـ؛ـا بـ؛ـكـ؛ـم فـ؛ـى مـ؛ـنـ؛ـتـ؛ـدى اللة مــحــ؛؛ــبــة
 
الرئيسيةالـبـوابـةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دور الـزوج والـزوجـة !،.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
GOD-IS-LOVE
Admin
Admin


ذكر عدد الرسائل : 1720
العمر : 26
الـبـلـد : جـــرجـــا
العمل/الترفيه : صـــيـــانـــة
الـمـزاج : الــــنــــت
تاريخ التسجيل : 02/04/2008

مُساهمةموضوع: دور الـزوج والـزوجـة !،.   الإثنين يونيو 09, 2008 2:39 pm

قد يظن الزوج والزوجة ان مسئولية كل منهما منفصلة عن الاخر فيتخيل الزوج ان الزوجة مسئوليتها فى البيت اما هو فمسئوليته خارج البيت، ولكن الحياة الزوجية وخاصة المسيحية تقوم على المشاركة فى كل شئ واذا كانت الزوجة تشارك زوجها فى مسئولية العمل فعليه هو ان يشاركها فى مسئولية التربية ومسئولية البيت، فعندما نتكلم عن دور الزوج والزوجة نتذكر كلام معلمنا بولس الرسول عندما تكلم عن الفرق بين دور الرجل والمرأة فقال (الرجل هو رأس المرأة)، وهذا الكلام يقبله الرجل اما المرأة فلا تقبله بسهولة ولكن اذا فهمنا معنى الكلام فان هذا الكلام يُحمَّل الرجل مسئوليةكبيرة (أيها النساء اخضعن لرجالكن كما فى الرب لأن الرجل هو رأس المرأة كما أن المسيح أيضا رأس الكنيسة وهو مخلص الجسد) أى أنه كما أن السيد المسيح هو مخلص الجسد وكما أن علاقة المرأه بالرجل هى علاقة المسيح بالكنيسة، فالمقصود بالجسد المرأة أى أنه كما أحب السيد المسيح الكنيسه فعلى الرجل الذى يحب امرأته أن يخلص جسده أى المرأة، وايضا (احبوا نساءكم كما احب المسيح الكنيسة وبذل نفسه عنها). فكما بذل السيد المسيح ذاته من أجل الكنيسة ، ايضا الرجل عليه ان يهتم بزوجته.



وهنا يتضح ان السيد المسيح اسلم نفسه لاجل الكنيسة لكى يقدسها ولو لم يبذل ويضحى ويموت من اجلها لما استطاع ان يقدسها مطهرا اياها بغسل الماء بالكلمة ؟؟



ونتذكر كلام حزقيال النبى (16- 6 ) يقول الرب (مررت بك ورايتك مدوسه بدمك فقلت لك بدمك عيشى. قلت لك بدمك عيشى. جعلتك ربوة كنبات الحقل فربوت وكبرت وبلغت زينة الازيان . نهد ثدياك ونبت شعرك وقد كنت عريانة وعارية. فمررت بك ورأيتك واذا زمنك زمن الحب. فبسطت ذيلى عليك وسترت عورتك وحلفت لك ودخلت معك فى عهد يقول السيد الرب فصرت لى .فحممتك بالماء وغسلت عنك دماءك ومسحتك بالزيت ) وذلك تعليقا على ان السيد المسيح اسلم نفسه لاجل الكنيسة لكى يقدسها مطهرا اياها بغسل الماء بالكلمة .
ويقول دخلت معك فى عهد والعهد هنا تم بالصليب وصرت لى فحممتك بالماء...... وهنا تظهر علاقة السيد المسيح بالكنيسة علاقة مبنية على الحب والبذل الذى به استطاع ان يغير جسده ويطهره بغسل الماء بالكلمة، وهذا معنى أن الرجل رأس المرأة كما أن المسيح رأس الكنيسة، ليعرف الرجل جيدا معنى كلمة رأس المرأة وعلى نفس الأساس يجب أن تخضع المرأة لرجلها كما لو كان رجلها هو السيد المسيح، فالخضوع للرجل هو فى الاساس خضوع للسيد المسيح ، كما تكلم بولس الرسول عنخضوع العبيد للسادة فكان يقول لهم ان يخدموا سادتهم كعبيد لله فلا ينظر العبد انه يخدم سيده بل انه يخدم الله وان خضوع العبد لسيده ليس فيه اى مهانة او ضعف بل خضوع لله، وعندما خلق الله المرأة والرجل خلقهما متساويان ( نخلق له معينا نظيره ) أى متساويان فى القيمة والجوهر فكلاهما بشر ولكنهم مختلفين فى الادوار، فدور الرجل يختلف عن دور المراة وهذا الاختلاف المفروض ان يكون سبب للتكامل وإحتياج كل منهما للآخر وهذا التنوع يخلق التكامل لانه لو كل انسان له نفس الدور لم انتفع الاخر، ولكن نشكر الله انه خلق كل انسان يفهم شئ غير الاخر ويعرف اشياء احيانا لا يعرفها غيره وهذا الاختلاف من اجل التنوع والتكامل وليس التناقض، وبسبب هذا التنوع لا يجب ان ياخذ اى طرف من الزوجين قراره بمفرده ولكن بالمشاركة .وقد يكون هناك احد الاطراف غير مقتنع ولكن من أجل السلام يوافق فليست دائما الموافقة تعنى الاقتناع .



V لا ندية بين الرجل والمراة فنحن نقول ان هناك مساواه وليست ندية، فالرجل يحب المراة اما المراة فتهاب رجلها اى تحترمه ولا تجادله كلمة بكلمة، فمثلا هل جسدنا به أعضاء أفضل من أعضاء أخرى ؟ الاجابة: أن كل عضو له احتياجه . وأيضا فى الكنيسة لا يمكن القول أن القس أفضل من الشماس لأن ( كثيرين آخرون أولين واولون أخرين . ولكن هذا لا يلغى ان يكون لكل منهم دوره ولا يمكن ان ياخذ اى منهم دور الاخر. ايضا الاسرة الرجل له دوره ويجب على المراة ان تحترمه وتهابه وهذا لا يقلل اطلاقا من شانها بل يعظمها ولا يقلل من نظرة الرجل لها. ايضا معنى المهابة والاحترام ان يكون مع حب وليس حذف. اى ان المراة تفعل ذلك بحب والرجل ايضا ليس معنى انه راس المراة انه يتسلط عليها بل ان يبذل نفسه لاجلها مثل السيد المسيح للكنيسة. ويقول الناس ان الزواج معركة اما ان يكسبها الطرفان او يخسرها الطرفان فليس هناك غالب ومغلوب فيجب ان يبذل كل طرف نفسه من اجل الاخر فلا يكون طرف مرتاح على حساب طرف اخر تعبان بل يكونا جسدا واحدا .




دور الزوج والزوجة فى التدبير المالى
فى الاساس العبئ المادى يقع على الزوج لان المراة بحكم تركيبتها الفسيولوجية والبيولوجية تكون غير قادرة على العمل ودورها الاساسى هو التربية ولكن عندما ينتهى دورها التربوى فى مرحلة ما فى ظل تحديد النسل وليس كما كان يحدث فى الماضى من كثرة الانجاب فكان دورها فى التربية تقريبا
لا ينتهى . أما الآن فمع تحديد الانجاب بطفلين مثلا فبعد دخول الاولاد المدرسة نجد ان المراة لديها وقت فراغ يمكن ان تملأه بالعمل وقد لا يكون السبب هو الاحتياج المادى ولكن لملئ الفراغ وتحقيق الكيان وأحيانا يكون من أجل المشاركة المادية فى ظل الظروف الصعبة التى نعيشها.



أيضا يجب ان يكون على الزوج مصارحة زوجته فى الامور المادية. فقد يخفى الرجل احيانا وضعه المادى حتى لا تصرف المراة فى كثرة الطلبات، وهنا يجب على الزوجة ان يكون لديها حس تدبير ولا تثقل على زوجها قدر المستطاع. ايضا يجب فى بعض الاوقات مصارحة الاولاد بحقيقة الامكانات المادية حتى يتحملوا ويشعروا هم ايضا بالمسؤلية، ولا يجب أيضا ان يعطى الزوج للزوجة مبلغ محدد وتطلب منها ان تدبر كل احتياجاتها به ، أو أن يأخذ الزوج كل دخل الزوجة . ولكن الاصح ان يضع كل منهما دخله مع الاخر لتدبير احتياجات البيت بالمشاركة. فيأخذ كل واحد ما يحتاجه بعلم الاخر . ولا يجب أيضا ان يكون الرجل ذو دخل كبير ويضيق على زوجته وتضطر الى أن تاخذ من جيبه دون علمه وهو متخيل انها تدبر نفسها بالقليل الذى يعطيه لها ويصبح خطأ يترتب على خطأ ، فالأصح أن يكون الزوج عليه المصارحة وعلى الزوجة التدبير .




دور الزوجين فى الخلافات الاسرية
يمكن أن تبدأ المشاكل اذا لم يعرف كل طرف قيمة وأهمية الطرف الاخر فى حياته وان يكون كل منهما فى المرتبة الأولى فى حياة الاخر. ولا يصح أن يقول أحدهما أنه يمكنه العيش بدون الآخر، وعندما تبدأ المشاجرة عادة يكون الرجل هو الاكثر غضبا بطبيعته لذلك يجب على الزوجة فى هذه الحالة ان تتذكر الاية القائلة (الجواب اللين يصرف الغضب والجواب الموجع يهيج الخطأ) فلا يجب مناصرة الزوجة لأهلها دائما على حساب زوجها. وأيضا لا يجب الالحاح الدائم دون اختيار الوقت المناسب بل يجب على الزوجة دائما اختيار الوقت المناسب لتفتح أى موضوع مع زوجها ، وفى وقت الغضب يجب ألا ترد الزوجة على زوجها بل تصمت حتى لا تكسر حاجز الاحترام والمهابة وتعاتبه بعد أن يهدأ وعلى المرأة دائما احتواء الرجل فى لحظات الغضب ، أما الرجل فيحتوى زوجته بالعطف والمشاعر الطيبة . ملحوظة : صمت المرأة عند غضب زوجها لا يجب ان يكون صمت مستفز بل ان يكون بحكمة وتحمل وليس بعدم مبالاه .




دور الزوجين فى تربية الاطفال
عادة يقضى الزوج وقت قليل فى البيت بحكم ظروف عمله لذلك يجب أن يدبر وقته ليجلس مع أولاده فى البيت ليس للراحة فقط أو مشاهدة التليفزيونبل يكون هذا الوقت للأولاد فاذا كانوا صغارا نلعب معهم حتى يقترب الاولاد من والدهم ويحبوه وأيضاً يجد الأب متعة شخصية فى لعبه مع اولاده ، ويعطى الاولاد ثقة فى انفسهم .، ويحكى عن القديس يوحنا الحبيب أنه كان يلعب مع طائر فتعجب الناس من ذلك وسأله صياد لماذا يلعب مع هذا الطائر ؟ فرد يوحنا الحبيب وقال له إذا ظل وتر القوس الذى يصطاد به مشدودا طوال الوقت ماذا يحدث؟ فقال الصياد يتلف ويفقد مرونته، قال القديس يوحنا الحبيب كذلك الانسان لابد له من فترات يروح فيها عن نفسه فكل انسان يحتاج الى ان يعود لأيام الطفولة ، ومن المهم أيضا أن يتفق الأب والأم على أسلوب واحد فى التربية فلا يقول أحدهم عن شئ أنه خطأ ويقول الآخر أنه صواب .، أيضا يجب عدم تبادل الأدوار فقد يكون أحيانا تبادل الأدوار بسبب سلبية الرجل فتضطر الزو جة لأتخاذ القرارات حتى تسير الامور . والمرأة عادة تنبهر بالشخص القوى الشخصية وليس الضعيف ويكون الزوج القوى مثل أعلى لزوجته ويوفر لها الحماية . وفى بعض الاحيان تسيطر المرأة لانها تربيت تربية خاطئة فى بيت تسيطر فيه الأم فتخيلت أن هذا هو الوضع السليم . ويجب عدم السلبية من الأم والأب حتى لا يلجأ الأولاد لأحد خارج البيت . أيضا سلبية الأب تجعل الأولاد يفقدون الثقة فى ابيهم لذلك يجب المشاركة فى كل قرارتهم ويراجع كل طرف الاخر .

_________________
آصًـعُـبٍ حًـاجـهٍ فًـىٍ الـدنـُيـاٍ لـمـآٍ تـًحـُبٍ حًـدٍ وتـتـِعـُلـقٍ بًـيـهٍ

وفـًجـآهٍ تـًتـحـرمٍ مـًنـهٍ وتـًلآقـىٍ نـًفـٍسُـكـٍ فـأجُـآهٍ مًـشٍ مـًنٍ حًـقـكـٍ

حـًــتــُـىٍ تـًــٍـســـِلــٌـمٍ عـًــلـٍــيُـــهٍ لـًــِمـــاٍ تـًــِشـِــوفـــهٍ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دور الـزوج والـزوجـة !،.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
GOD IS LOVE :: (¯`·._.·(مــنــ؛؛ــتــدى الــمــرأة والاســ؛؛ــرة)·._.·°¯) :: الآســرة والــطــفــل-
انتقل الى: